القائمة الرئيسية

الصفحات

المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني

 

المهام الأدائية للصف 4ب الفصل الدراسي الثاني

ما هي المهام الأدائية

المهام الأدائية هي عبارة عن مهام يطلبها المدرس من التلاميذ وتكون المهام من وضع وزارة التربية والتعليم، وقد يحدد الموجه المسئول عن المدرسة نوع المهمة لكل مدرسة .. وقد يترك للمعلم حرية التعامل مع الطلاب.

حيث يمكن للمعلم أن يقوم بعرض كافة المهام الأدائية المتاحة ويختار الطالب المهمة التي يعتقد أنه سيتمكن من أدائها وفق لقدراته ورغبته.

وفي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021 - 2022 وضعت وزارة التربية والتعليم 5 مهام أدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليقوم الطالب بأداء مهمة واحدة من الخمس مهام التالية .. والمهام هي:

1.     أخلاقيات ومسئوليات التعامل مع شبكة الإنترنت.

2.     تصنيف أدوات التواصل إلى المتزامن والغير متزامن.

3.     تصميم نموذج للتنفيذ على برنامج الجداول الحسابية Excel.

4.     تصنيف المصادر الموثوقة والغير موثوقة.

5.     تصميم لوحة إعلانية.

والهدف الرئيسي من المهام الأدائية المطلوبة من الطالب هو الوقوف على قدرة الطالب على القيام وتنفيذ المهام المطلوبة منه والتي تجعله قادر على استخدام كل ما تعلمه خلال الفصل الدراسي لإنهاء المهمة الأدائية المطلوبة منه على الوجه الأكمل.

وبالنسبة لتوقيت أداء المهام الأدائية فقد حددت وزارة التربية والتعليم جدولًا زمنيًا لأداء المهام الأدائية في مدارس جمهورية مصر العربية

 

تعليمات أداء المهام الأدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

نشرت وزارة التربية والتعليم التعليمات العامة لأداء المهام الأدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للفصل الدراسي الثاني للصف الرابع الابتدائي وهي كالتالي:

1)     يستغرق العمل على المهمة فترة دراسية كاملة (حصتان متتاليتان).

2)     يوزع المعلم أوراق المهمة على الطلاب ويوضح لهم المقصود منها.

3)     يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة لذلك.

4)     يجيب الطلاب عن المطلوب من المهمة في نفس الورقة.

5)     لا مانع من استخدام الطالب الكتاب المدرسي إذا أراد ذلك.

6)     يتم تصحيح المهمة من 35 درجة مقسمة كالتالي:

a.      التخطيط ............................. 5 درجات

b.     جدية العمل ........................ 5 درجات

c.      المنتج النهائي ........................ 25 درجة

 



وفيما يلي .. سنقوم بعرض كل مهمة أدائية مع رؤيتنا المتواضعة لكيفية القيام بكل منها .. ليتضح لكل أبنائنا الطلاب كيفية أداء المهام المعروضة من الوزارة لإنهاء الفصل الدراسي الثاني.

 

المهمة الأولى: أخلاقيات ومسئوليات التعامل مع شبكة الإنترنت

في هذه المهمة مطلوب من الطالب القيام بتصميم مطوية يوضح فيها أخلاقيات ومسئوليات التعامل مع شبكة الإنترنت.

والمطوية كما نعلم تتكون من أكثر من جزء .. فهي قد تقسم الورقة الواحدة إلى ثلاثة أجزاء كل جزء كإنه عمود وبالتالي يصبح لدينا 3 أعمدة في الورقة الواحدة يمكن طيهم ..

ويمكن للطالب هنا أن يقوم بتصميم ثلاثة أجزاء كل جزء يوضح أحد أخلاقيات التعامل مع الإنترنت ومسئوليات التعامل مع شبكة الإنترنت

 



المهمة الثانية: تصنيف أدوات التواصل إلى المتزامن وغير المتزامن

وأعتبر تلك المهمة الأدائية من أسهل المهام الأدائية المتاحة في الفي الفصل الدراسي الثاني لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الرابع الابتدائي.

حيث يطلب من الطالب أن يقوم بتصنيف بعض أدوات التواصل التي يعرضها عليه في الورقة ليقوم بكتابة كلمة متزامن أو غير متزامن تحت كل أداة.

ومطلوب من الطالب أيضًا أن يوضح أي أداة منهم يفضل استخدامها .. ويعلل لماذا يفضل استخدام تلك الأداة عن باقية الأدوات.

وأنا أعتبر هذه المهمة من أسهل المهمات لأنها تسمح للطالب استخدام مخيلته وشغفه في التكنولوجيا ليختار الوسيلة المناسبة له من وجهة نظره .. ويكتب رأيه فيها بكل هدوء وبكل حب.

 



المهمة الثالثة: تصميم نموذج للتنفيذ على برنامج الجداول الحسابية Excel

على الرغم من أن اسم المهمة يبعث شعور بالصعوبة نظرًا لأنها تطلب من الطالب تصميم نموذج على برنامج Excel الجداول الحسابية إلا أنه بالنظر وقراءة المطلوب من الطالب بالفعل سنجد أنها تعتبر أسهل المهام وأسرعها.

حيث توفر المهمة للطالب شكل جدول من برنامج الجداول الحسابية Excel ليقوم الطالب بكتابة إجابته داخله دون الحاجة إلى استخدام كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني.

والمطلوب من الطالب أن يقوم بكتابة 3 أسماء من أصدقائه ويكتب المواد الدراسية المفضلة لهم وهواياتهم المفضلة ..

فسنجد أن كل ما هو مطلوب من الطالب أن يقوم بكتابة الـ 3 بيانات المطلوبة بشكل متجاور .. في نفس السطر .. ثم يكتب في الصفوف التي أسفلها بيانات الـ 3 أصدقاء بالترتيب ..

وسيتواجد كل أصدقاء الطالب معه في نفس الوقت في الفصل ليتمكن من سؤالهم عن موادهم الدراسية وهواياتهم وكتابة اجابتهم في ورقة اجابته في جدول الإكسيل المرفق.

 



المهمة الرابعة: تصنيف المصادر الموثوقة والغير موثوقة

هذه المهمة هي الأخرى من المهام السهلة جدًا والسريعة جدًا .. ولا تتطلب من الطالب سوى التركيز والهدوء كي لا يخطئ ويضمن الدرجات النهائية الخاصة بالمهمة.

في هذه المهمة تم عرض مجموعة من المواقع الإلكترونية بالرابط الخاص بكل موقع وجانب الرابط مربع ليحدد فيه الطالب إجابته ..

ومطلوب من الطالب أن يضع علامة P في المربع أمام شاشة المواقع الموثوقة وعلامة O في المربع أمام شاشة المواقع غير الموثوقة والمتواجد تحت كل صورة للرابط المخصص للدخول على الموقع.

وإذا نظرنا للمواقع المتوفرة للطالب سنجدها ..

1-     موقع فيس بوك للتواصل الاجتماع ........ غير موثوق

2-     موقع بنك المعرفة المصري ................... موثوق

3-     موقع مصر الرقمية ............................ موثوق

4-     موقع بنك المعرفة المصري ................... موثوق  ..... مكرر ويمكن أن يتم استبداله

5-     موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ........... غير موثوق

وسنجد من الاختيارات المتاحة للطالب والطلبات المتاحة أن لا سؤال أسهل من أن يضع الطالب علامة صح أو خطأ أمام المواقع .. ولكن يجب على الطالب التركيز ليفهم الفرق بين كل موقع منهم ليستنتج أيهم الموثوق وأيهم غير موثوق.

 






المهمة الخامسة: تصميم لوحة إعلانية

في هذه المهمة سنجد أن وزارة التربية والتعليم قررت أن تترك العنان لمواهب الأطفال في الرسم والتخيل .. ولذا وفرت تلك المهمة التي يتطلب على الطالب فيها أن يقوم برسم لوحة إعلانية بها بعض العبارات والرسومات .. تشجيعًا لزملائه على المشاركة في مبادرة حياة كريمة التي تقوم بها الدولة المصرية وترعاها

وعلى الطالب عند التصميم أن يراعي عدة عوامل منها:

1-     الهوامش .. حيث يجب أن يترك مسافة لا تقل عن 1 سم من كل جانب قبل أن يبدأ في التصميم

2-     الخط وحجمه .. حيث يجب أن يراعي أن يكون الخط ملائما للقراءة من بعيد وأن يظهر كافة الكلمات المهمة

3-     الألوان .. حيث يجب على الطالب أن يراعي الألوان وتوافقها وكذلك تناسقها مع بعضها البعض مع هدف اللوحة

4-     حجم الصورة .. في حالة إذا رغب الطالب في رسم صورة داخل اللوحة يجب أن لا تكون كبيرة جدا ولا صغيرة جدا

 

ليس على كل الطلاب أن يختاروا نفس المهمة لأدائها .. ولا يجب على المدرس أن يجبر الطلاب على الاختلاف في المهام .. ولكن الأصل أن نساعد الطلاب على اختيار المهمة المناسبة لشخصياتهم وهواياتهم .. ونساعدهم على أدائها على أكمل وجه

 



تحميل المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي

 

اضغط هنا لتحميل المهام الأدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للفصل الدراسي الثاني 


شاهد فيديو شرح المهام الأدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يمكنك مشاهدة فيديو شرح المهام الأدائية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للفصل الدراسي الثاني من هنا:

 

فيديو المهام باللغة العربية:

 


 

فيديو المهام الأدائية باللغة الإنجليزية للمدارس التجريبية واللغات:

author-img
Some one you Should know ...

تعليقات